مرض العصر الحديث الإكتئاب وأثرة في الدمار الإقتصادي والإجتماعي

 كتب : صلاح محمد الجبوري

مفهوم الإكتئاب:
 هو اضطراب مزاجي يسبب شعورًا دائمًا بالحزن وفقدان الاهتمام. وهو يؤثر على الشعوروالتفكير والسلوك ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية و صعوبة  القيام بالأنشطة اليومية الع وأحيانًا قد تشعر كما لو أن الحياة لا تستحق العيش.
مقدمة:
الإكتئاب النفسي أو الإجتماعي هو مرض يصيب النفس والجسم ويؤثر على طريقة التفكير والتصرف، ومن شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشكلات العاطفية والجسدية، حيث أنه يُعد أحد أكثر الأمراض المنتشرة في العالم، وعادةً لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، إذ إن الاكتئاب يُسبب لهم شعورًا بانعدام أية رغبة في الحياة.
قد يصيب الإكتئاب جميع الفئات العمرية حيث إنه لا يقتصر على عمر أو جنس أو عرق أو فئة محددة، لكن تشير بعض الإحصائيات أن النساء الذين تم تشخيص مرض السرطان لديهم أكثر من الرجال؛ ذلك يعود لأن النساء يبحثن عن العلاج بشكل أكبر من الرجال.
موضوع:
نجد أن موضوع الإكتئاب من أكثر ما يوثر علي مستقبل مجتمعنا فنجد  ان الاكتئاب اضطراب نفسي شائع.
تشير التقديرات إلى أن 5% من البالغين في العالم يعانون من الاكتئاب،تصاب النساء بالاكتئاب أكثر من الرجال.
يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى الانتحار.
يوجد علاج فعّال لحالات الاكتئاب الخفيفة والمتوسطة والوخيمة.
 لمحة عامة. الإضطراب الإكتئابى (المعروف أيضاً باسم الإكتئاب) هو اضطراب نفسي شائع، وينطوي على تكدّر المزاج أو فقدان الاستمتاع أو الاهتمام بالأنشطة لفترات طويلة من الزمن.
ويختلف الإكتئاب عن التقلبات المزاجية المعتادة والإنفعالات العابرة إزاء تحديات الحياة اليومية. ويمكن أن يؤثر على جميع جوانب الحياة، بما في ذلك العلاقات مع أفراد الأسرة والأصدقاء والمجتمع. ويمكن أن ينتج عن مشكلات في المدرسة وفي العمل، أو أن يؤدي إليها.
ويمكن أن يتعرّض أي شخص للإكتئاب. ويشتد تعرّض الأشخاص الذين عانوا من سوء المعاملة أو الخسائر الفادحة أو غيرها من المواقف الصعبة للإصابة بالإكتئاب. وتُعد النساء أشد تعرّضاً للإصابة بالاكتئاب من الرجال.
ويعاني ما يقدر بنحو 3,8٪ من السكان من الإكتئاب، بما في ذلك 5٪ من البالغين (4٪ من الرجال و6٪ من النساء)، و5,7٪ من البالغين الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً. ويعاني نحو 280 مليون شخص في العالم من الاكتئاب (1). ويزيد شيوع الاكتئاب بين النساء مقارنة بالرجال بنسبة 50% تقريباً. وعلى الصعيد العالمي، تعاني أكثر من 10% من النساء الحوامل والنساء اللاتي ولدن حديثاً من الاكتئاب (2). ويموت أكثر من 000 700 شخص منتحراً كل عام. ويُعد الانتحار رابع الأسباب الرئيسية للوفاة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة.
وعلى الرغم من وجود علاجات فعّالة معروفة للاضطرابات النفسية، فإن أكثر من 75% من الأشخاص في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل لا يتلقون أياً من هذه العلاجات (3). وتشمل المعيقات التي تحول دون الحصول على الرعاية الفعّالة نقص الاستثمارات في رعاية الصحة النفسية، والنقص في أعداد مقدمي الرعاية الصحية المدربين، والوصم الإجتماعي.
الأسباب التي تؤدي إلى الإكتئاب:
التاريخ العائلي.

نوع الشخصية، كأن يكون الشخص كثير القلق، أو يعاني قلة الثقة بالنفس، أو يكثر من لوم ذاته، وغير ذلك.
الإصابة بالأمراض الخطيرة، مثل السرطان.
الإدمان على المخدرات، والكحول.
صعوبات الحياة المستمرة، مثل: ضغوط العمل، والوحدة لفترة طويلة، والتعرض للعنف، وغيرها، قد تسبب الاكتئاب.
ماهي طرق العلاج من الإكتئاب:

العلاج بالوخز بالإبر
طرق الاسترخاء، مثل ممارسة اليوجا أو التاي تشي
التأمل
التصوير الموجه
العلاج بالتدليك
العلاج بالفن أو الموسيقى
الأنشطة الروحانية
التمارين الهوائية

الوقاية من تفاقم أعراض الإكتئاب:

تواصل مع الآخرين بشكل دائم مثل الأهل والأصدقاء، كما قد يكون من الجيد الدخول في مجموعات الدعم. حدد الأمور التي تزيد من أعراض الاكتئاب لديك وناقشها مع طبيبك. حاول تجنب أخذ قرارات مصيرية عندما تشتد عليك الأعراض. تحدث مع طبيبك حول الأدوية التي قد تمنع عودة الاكتئاب بعد تشافيك.
خاتمة الموضوع:
نظرآ لخطورة مرض الإكتئاب في مجتمعنا فلابد من وضع متخصصين في التشخيص المبكر للمرض والتوجيه والإرشاد الذي يسهل علينا طريق العلاج ولابد من مراقبة الأشخاص من فترة لأخرى من خلال انتشار مستشفيات ميدانية في جميع أنحاء البلاد ،
ونظراً لأن العديد من الأشخاص الذين انتحروا كانوا يعانون من الاكتئاب, لذلك فقد يكون الاكتئاب قاتلا. على أية حال الاكتئاب مرض سهل المعالجة ولكن يفضل العلاج بأسرع وقت ممكن.

إرسال تعليق

0 تعليقات

close
ضع اعلانك هنا