جمال عبدالصمد يكتب .... مولد خير الأنام .. بين سنته وسيرته

المولد النبوي الشريف
البنك الاهلي
مولد خير الأنام .. بين سنته وسيرته

أيام قليلة وتحتفل الأمة الإسلامية بمولد حبيبنا ورسولنا وقائدنا العظيم نبينا الكريم محمد (ﷺ) في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام هجري. وتعتبر ذكرى مولده من أهم المناسبات الإسلامية التي يحتفل بها العالم العربي، ولذلك تحرص الدول الإسلامية في شتى بقاع الأرض على الاحتفال بذكرى مولده، وتختلف مظاهر وأشكال الاحتفال بالذكرى العطرة من دولة إلى أخرى.

في مصر تتعدد الاحتفالات بهذه المناسبة حيث تتضمن عادات وتقاليد موروثة منذ العصر الفاطمي، ومنها شراء وتناول "حلاوة المولد"، وتتناول مجالس العلم بالمساجد واللقاءات التوعوية السيرة النبوية العطرة، ويتم تنظيم حلقات الذكر والابتهالات، فضلًا عن حرص الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف على إحياء هذه المناسبة من خلال إقامة الندوات واللقاءات التي تتضمن سيرة ومسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويتم تسليط الضوء على صفاته الكريمة، ومواقفه العظيمة التي أثرت في البشرية، بالإضافة إلى الإكثار من الصلاة والسلام على أشرف خلق الله عز وجل. 

قصة المولد النبوي الشريف هي واحدة من أهم القصص لدى المسلمين وتحتوي على الكثير من المعجزات منذ لحظة الولادة إلى حين نزول الوحي، فبودلاته عمّ النور والخير، وبدأ عهد جديد من المساواة والتسامح، كما تم توحيد القبائل العربية بعد صراع دام لعدة سنوات.

سيدنا محمد ﷺ هو محمّد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهنا ينتهي نسب أشرف الخلق، فأمه هي آمنة بنت وهب، ولد في عام الفيل 571م، حيث رأت والدته في منامها نورًا يخرج من بطنها وينتشر في أنحاء الأرض كافة، وبالرغم من ذلك فكان لسيدنا محمد مرضعتان، الأولى هي ثويبة مولاة أبي لهب، وبعدها حليمة السعدية التي أكملت رضاعته، حيث جاءت السيدة حليمة مع بعض المرضعات يطلبن إرضاع أطفال مكة مقابل المال. 

وبالرغم من أن ديار حليمة "بني سعد" تعاني من الفقر وقلة الطعام والمال، إلا أن أهل مكة كانوا يرغبون في إرسال أبنائهم إلى البادية من أجل إكسابهم فصاحة اللسان وقوة البنيان ورجاحة العقل، وكبر نبي الله في ديار بني سعد، ثم عاد إلى والدته وظل معها إلى أن وافتها المنية وهو في السادسة من عمره، ثم انتقل إلى العيش مع جده عبد المطلب، وبعد وفاة جده انتقل إلى عمه أبو طالب.

عمل نبينا الكريم في صغره برعي الأغنام ثم بالتجارة، وكان يلقب بالصادق الأمين، تزوج في الخامسة والعشرين من السيدة خديجة بنت خويلد (رضي الله عنها)، وأنجب منها: عبد الله والقاسم وزينب ورقية وفاطمة وأم كلثوم. 

كان خير الأنام دائم التعبد في غار حراء في شهر رمضان من كل عام، ثم أرسل الله تعالى جبريل بالوحي إليه وهو في سن الأربعين، وكانت الدعوة للإسلام سرية لمدة ثلاث سنوات، ثم أصبحت جهرية تعرّض خلالها النبي وأتباعه للإيذاء من قريش ثم هاجر الرسول الكريم من مكة إلى المدينة المنورة وهو في سن الثالثة والخمسين من عمره، ومحمد ﷺ هو آخر الأنبياء وخاتم المرسلين، حيث أدى أمانته وبلغ رسالته ونشر العدل والحق.

توفي- صلوات الله وسلامه عليه- في الثاني عشر من ربيع الأول في العام الحادي عشر من الهجرة المشرفة.

في النهاية علينا أن نستغل فرصة الاحتفال بذكرى مولد النبي الكريم بإحياء سننه وتعريف أولادنا بسيرة نبينا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، والتعرف على صفاته وخصاله وسنته، وكيف كان يتعامل مع البشر وكان يرفق بالحيوان، ويحترم الكبير والصغير، كما أنه يقوم بتعليم الأطفال الصبر واليسر والمحبة والصدق، حتى يعرفوا أكثر عن شخصه العظيم نبي الإسلام الذي أرسله الله هدىً ورحمةً للعالمين. 

اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.

إرسال تعليق

0 تعليقات

close
ضع اعلانك هنا