السفير الصيني في المؤتمر الصحفي ال20 للحزب الشيوعي يؤكد على التمسك بالاشتركية ذات الخصائص الصينية المطورةودعم التعاون والسلام والاستقرار العالمي.

كتب: محمد سلامة

أعلن السفير الصيني لياو ليتشيانج  ان الصين متمسكة بالاشتركية ذات الخصائص الصينية وتطويرها والتعاون العالمي من أجل السلام والاستقرار. 
ففي يوم 16 أكتوبر، افتتح المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني في بكين. قدم الأمين العام شي جينبينغ، بالنيابة عن اللجنة المركزية الـ19، تقريرا بعنوان " رفع الراية العظيمة للاشتراكية ذات الخصائص الصينية عاليا، وتطبيق أفكار الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد على نحو شامل". في يوم 22 أكتوبر، اختتم المؤتمر بنجاح بعد انتخاب الدورة الجديدة للجنة المركزية ولجنة فحص الانضباط وتبني قرارات بشأن تقرير اللجنة المركزية الـ19 وتقرير لجنة فحص الانضباط وقرار بشأن تعديل دستور الحزب.
يُعقد هذا المؤتمر في لحظة حاسمة حيث بدأت الصين المسيرة الجديدة لبناء دولة اشتراكية حديثة على نحو شامل وتتقدم نحو هدف الكفاح المئوي الثاني، وهو مؤتمر نحو التضامن والديمقراطية والتقدم، فيكتسب أهمية كبيرة جدا. من أبرز إنجازات المؤتمر: انتخاب الدورة الجديدة للقيادة المركزية ونواتها الرفيق شي جينبينغ، وتكريس وتطبيق الديمقراطية في كامل عمليته، وبلورة التوافق لجميع أعضاء الحزب وجميع أبناء الشعب الصيني، والتأكيد على المكانة الجوهرية للأمين العام شي جينبينغ في اللجنة المركزية وفي الحزب، والتأكيد على أن أفكار شي جينبينغ للاشتراكية ذات الخصائص الصينية الأفكار الإرشادية يجب الالتزام بها على المدى الطويل. 
في ظل تشابك تغيرات القرن وجائحة القرن، تزداد عوامل عدم الاستقرار وعدم اليقين في الأوضاع الدولية، وتواجه البشرية التحديات الكونية أكثر خطورة، على هذه الخلفية، يلفت الحزب الشيوعي الصيني أنظار الصين والعالم، ما هو رايته في العصر الجديد، وما هو طريقه ومعنويته وهدفه المنشود. ستلتزم الصين بدون زعزعة بطريق الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، الذي نجح في الاختبارات. ستحافظ الصين حزبا وحكومة على استمرار واستقرار سياساتها العامة. وبعث المؤتمر رسالة مهمة للخارج، مفادها أن الصين ستلتزم بالحفاظ على السلم العالمي ودفع التنمية المشتركة، كالهدف الأساسي للسياسة الخارجية، وتواصل سياسة الإصلاح والانفتاح كالسياسة الوطنية، ودفع التقدم البشري بتحديث صيني النمط، وجلب فرص جديدة للعالم من خلال التنمية الجديدة في الصين، بما يجعل الصين مصدر الاستقرار للأوضاع الدولية المضطربة.
قام تقرير المؤتمر بتحليل الأوضاع الوطنية والدولية، واستعراض الأعمال في السنوات الخمس الماضية والتغيرات العظيمة في العقد الماضي، وتوضيح القضايا الهامة مثل صيننة الماركسية والخصائص الصينية للتحديث صيني النمط ومتطلباتها المحورية، ورسم الخطة الطموحة والمقاربات لإنجاز بناء دولة اشتراكية حديثة على نحو شامل، ووضع السياسة العامة والتوجيه الشامل للقضايا الحزبية والوطنية في السنوات الخمس المقبلة، من المؤكد أن المؤتمر سيشكل تأثيرا هاما وعميقا على جهود الحزب الشيوعي الصيني في قيادة الشعب الصيني لبناء دولة اشتراكية حديثة ودفع النهضة العظيمة لأمة الصينية، ويساهم في زيادة فهم مصر والمجتمع الدولي لعقائد الحزب وأسلوب عمله وقدرته على الحكم والإدارة.
أكد التقرير أن الالتزام بالقيادة الشاملة للحزب الشيوعي الصيني الطريق الصحيح لتطوير الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، والاشتراكية ذات الخصائص الصينية هي الطريق الصحيح نحو النهضة العظيمة للأمة الصينية، والكفاح هو الطريق الصحيح للشعب الصيني نحو الإنجازات التاريخية، ومفهوم التنمية الجديد هو الطريق الصحيح لتطور الصين في العصر الجديد، وإدارة الحزب بانضباط هو الطريق الصحيح للحفاظ على حيوية الحزب. ها هي النقاط في غاية الأهمية التي خلص إليها الحزب خلال ممارساته الطويلة، فلا بد منا الاعتزاز بها والالتزام بها، لقيادة وتأمين قضية الاشتراكية ذات الخصائص الصينية إلى الأمام بخطوات متزنة وثابتة.
يهتم المجتمع الدولي كثيرا بهذا المؤتمر. في الأيام الأخيرة، بعث قادة مصر وغيرها من الدول العربية ودول العالم ورؤساء الحكومات والمنظمات والوكالات، برقيات التهاني، لتهنئة الرفيق شي جينبينغ بانتخابه الأمين العام للجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، معبرين عن تقديرهم العالي للمؤتمر، مؤكدين أنه مَعلم جديد لقضية بناء الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، إيمانا بأن الصين، بقيادة اللجنة المركزية ونواته الرفيق شي جينبينغ، ستحقق النهضة العظيمة للأمة الصينية بكل التأكيد.
قال فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي في البرقية، أتقدم بخالص التهنئة للرئيس شي جين بينغ، بمناسبة إعادة انتخابه، متمنيا له التوفيق والنجاح، في قيادة الصين الصديقة نحو مزيد من النجاح والازدهار والتقدم. أتطلع لاستمرار التعاون والعمل المشترك مع الرئيس شي، من أجل ترسيخ التعاون المشترك في إطار العلاقات الثنائية المميزة، ودفعها لآفاق أرحب، بما يحقق مصالح البلدين والشعبين. وقال معالي الأمين العام أبو الغيط إن الحزب الشيوعي الصيني يلعب دورا محورية في تحقيق النهضة العظيمة للأمة الصينية، ونتطلع إلى دفع علاقات الشراكة الاستراتيجية الصينية العربية إلى الأمام، وتعميق التعاون الصيني العربي في شتى المجالات.

إرسال تعليق

0 تعليقات

close
ضع اعلانك هنا