نجلاء علي تحاور نائب رئيس نقابة العاملين للصحافة والإذاعة والتليفزيون د. كامل عويضة



أجرى الحوار: نجلاء على
متي خطرت ببالكم فكرة تأسيس النقابة؟فكرة تأسيس (النقابة العامة للعاملين بالصحافة والإذاعة والتليفزيون) فكرة كانت تعيش في ذاكرة الأستاذ الدكتور إبراهيم بسيوني رئيس مجلس الإدارة، والفكرة عندما تكون حاضرة في الذهن فإننا نعرفها ونحسها، وفكرة تأسيس النقابة كانت تراود الدكتور إبراهيم منذ أن كان طالبا بكلية الإعلام، واستمرت تكبر هذه الفكرة إلى أن تحققت فكرته النهضوية العملية، وتمَّ تأسيس النقابة.

لماذا اخترتم هذا الاسم (النقابة العامة للصحافة والإذاعة والتليفزيون)؟نعم نقابتنا: (عامة) (للصحافة)؛ لأنَّ الصحافة هي المهنة التي تقوم على جمع وتحليل الأخبار والتحقق من مصداقيتها وتقديمها للجمهور، وغالبا ما تكون هذه الأخبار متعلقة بمستجدات الأحداث على الساحة السياسية أو المحلية أوالثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية وغير ذلك.

(والإذاعة)؛ هي وسيلة إعلام مسموعة، وتعد الإذاعة أهم الوسائل الصوتية المسموعة. وتسمى الإذاعة أيضا (الراديو).

(والتليفزيون) وسيلة إعلام مرئية.

ما الهدف من اختياركم هذه المسميات الثلاثة؟:لأنَّ الصحافة والإذاعة والتليفزيون هي أدوات الاتصال بين الإعلاميين والجمهور.

ما الفرق بينها وبين نقابة الصحفيين ونقابة الإعلاميين؟: تعتبر النقابة العامة للصحافة والإذاعة والتليفزيون النقابة الوحيدة في مصر التي تقوم بنفس دور نقابة الصحفيين، إلاَّ أنَّ الصحفيين تابعة لوزارة الإعلام، والعاملين للصحافة والإذاعة والتليفزيون تابعة لوزارة القوى العاملة، والنقابات المصرية، ويشترك النقابتان بوجودهما تحت سقف واحد (المجلس الأعلى للصحافة).

ما الهدف الرئيسي الذي تريدون الوصول إليه من خلال النقابة؟القيام بدور حيوي في الدفاع عن حقوق الصحفيين، وتأمينهم من الناحية الصحية بملف تأمين صحي شامل، وملف معاش من وزارة القوى العاملة في حالة وصوله لسن المعاش، وتيسير سبل المواصلات الحكومية بتخفيض 50%، كما يوجد صندوق الزمالة لمساعدة الأعضاء أثناء التعثر، والترويج لأخلاقيات الصحافة، ودعم التنظيم الذاتي للإعلام. وإيصال التغيير إلى جهات متنوعة. فالنقابة منظمة مهمة من ناحية تعزيز الشعور بالملكية الإقليمية لبرنامج التغيير، وتحصيل دعم (القطاع) من أجل التوافق على آليات التغيير في المنطقة.

ما هي الأهداف الثانوية التي تريدون تحقيقها؟إزالة العوائق أمام صغار الصحفيين، الذين يواجهون العثرات في حالة البحث عن نقابة تحتويهم، مثل:
– أن يكون عاملًا بصحيفة ورقية أو موقع إلكتروني تابع للنقابة بترخيص من المجلس الأعلى للصحافة
– امتلاك أرشيف صحفي لمدة لا تقل عن عام.
– الحصول على خطاب ترشيح من المؤسسة التي يعمل بها تطالب بانضمامه للنقابة.
– التأمين الصحفي لمدة عام أو عامين حسب نوع دراسة العضو.
– وأزلنا الحجارة الكبيرة المرشوقة خلف أبواب النقابات لكي لا تفتح أبوابها أمام الكثرة من حاملي المؤهلات المتوسطة والدبلومات، وذلك بعمل دراسة إعلامية في شكل دورات ودبلومات تعين صاحب هذين المؤهلين للانضمام إلى نقابتنا. كل هذه الحواجز أزحناها من أمام الصحفي الصغير، وفتحنا له بابا آمنا مطمئنا.

هناك الكثير من النقابات التي تم تسجيلها في وزارة القوى العاملة تحت الكثير من المسميات الخاصة بالصحافة والإعلام، فما الميزة التي تنفرد بها النقابة؟

 تعطي الشرعية للعمل بكل مؤسسات الصحافة بأنواعها ووسائل الإعلام بكارنيه واحد بدلا من الاشتراك في أكثر من نقابة إعلام إليكتروني ونقابات الطباعة والنشر، ونقابات وسائل الإعلام، فطريق واحد وكيان شرعي واحد ليمكنك العمل، وإمكانية تغيير بطاقة الرقم القومي،

والعلاج بمستشفى الصحفيين بالقاهرة بالمجان، وتأمين صحي شامل، وملف تأمين لضمان معاش ثابت، وصندوق زمالة للوقوف ودعم الأعضاء إثناء الكوارث.

ما علاقتكم بكل من:
المجلس الأعلى للصحافة:

نعمل في النقابة بأحكام القانون المرافق في شأن الصحافة والإعلام، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حيث تسري أحكامه على جميع الكيانات والمؤسسات والوسائل الصحفية والإعلامية والمواقع الإلكترونية وفقًا لأحكام القانون المرافق، ويستشني من ذلك الموقع أو الوسيلة والحاسب الإلكتروني الشخصي، ومن ناحية أخري 20% من أعمال النقابة تابعة للمجلس الأعلى للصحافة.

المجلس الأعلى للإعلام:
نحن نهتم بمواثيق العمل الإعلامي والصحفي التي أصدرها المجلس الأعلى للإعلام لتنظيم الإعلام ونتابعه عن قرب، والتي أعدَّها بواسطة لجان المجلس المتخصصة، وهذه المعايير تتطابق مع المعايير المطبقة في الدول التي تتمتع بإعلام حر، كما أنها تتطابق مع مواثيق الأمم المتحدة وهيئاتها، وتحمي المعايير حقوق المشاهدين والقراء ومصالح المجتمع كما تحمي حقوق الإعلاميين والمبدعين، ونهتم أيضًا بالتغطية الإعلامية المتخصصة في مجالات المرأة والطفل والأحداث الرياضية والعمليات الإرهابية والدراما التليفزيونية، بالإضافة إلى تغطية القضايا الخلافية العربية.

مصلحة الأحوال الشخصية:
أتمني أن تقوم النقابة باستخراج بطاقات الرقم القومي للزملاء الصحفيين والعاملين بالإذاعة والتليفزيون، وأسرهم، وذلك بمقر النقابة، عقب إعداد وتجهيز المقر بوحدة تصوير وموظفين تابعين لمصلحة الأحوال المدنية، أُسْوَةً بنقابة الصحفيين التي بدأ بالفعل استخراج الرقم القومي بها.

وزارة المالية: لا علاقة حاليا بيننا وبين وزارة المالية في الوقت الحالي، وربما تتدرج الأمور بعد ذلك ونقوم بالتدريب والتكنولوجيا للأعضاء الجدد، ووقتها ممكن نطلب بدلا للأعضاء أسوة بما تأخذه نقابة الصحفيين لأعضائها.

التأمين الصحي:

لأعضاء النقابة ملف تأمين صحي شامل، ويتم علاج الأعضاء بالمجان بمستشفى الصفيين بالقاهرة، ويتم الآن عمل بروتوكول تعاون ببين النقابة ومستشفيات القوات المسلحة للعلاج بالمجان.

المسميات التي يتم إدراجها في بطاقات العضوية، وبطاقة الرقم القومي:

محرر صحفي، ومراسل صحفي، ومصور صحفي، ومدير تحرير، ورئيس تحرير، ومراسل تليفزيوني، ومعد برامج، ومذيع، ومخرج، ومصور صحافي.
هل لديكم إعلامي أو صحفي لمخاطبة السادة الأعضاء؟
نعم يوجد منابر إعلامية بالنقابة للتغطية الإعلامية والتنسيق بين النقابة والأعضاء، وتوصيل صوت النقابة وأهدافها ومميزاتها لمن يريد من السادة الإعلاميين الانضمام إليها.

هل لديكم منابر لطرح القضايا والروابط بين الشعب والقيادات المختلفة؟
نعم عندنا العديد من الصحف، التي تقوم بطرح القضايا المختلفة، وتحليلها، وتفسيرها، ووضع الحلول لها، وتقديمها لأبناء الشعب والقيادات المختلفة. والآن يتم تجهيز (مجلة النقابة) الذي سيطرح فيها الأعضاء قضاياهم، وقضايا مجتمعهم، ووضع الحلول والآراء المختلفة لحلها.

ما عدد الفروع التي تم افتتاحها للنقابة بمصر؟
هناك الكثير من الفروع التي افتتاحها، منها فرع محافظة الجيزة، والفيوم، والدقهلية، والقناة، والغربية، وسوهاج، وقنا، وبني سوف، وقريبا سيتم افتتاح باقي الفروع في مختلف المحافظات.

هل يحق للنقابة ضم الأعضاء المصريون المقيمون بالخارج أو جنسيات أخرى عربية؟
نعم، عندنا أعضاء بالنقابة يعملون خارج مصر، وأعضاء كثيرة من الدول العربية، وسوف يتسع النطاق بعد عمل برتوكول التعاون بين النقابة والإتحاد الدولي للصحافة العربي

إرسال تعليق

0 تعليقات

close
ضع اعلانك هنا