المؤتمر الدولي للمياة يعقد غدا بنيويورك برئاسة طاجيكستان وهولندا برعاية أممية

 كتب: محمد سلامة

اعلن وزير خارجية طاجيكستان "سيروج الدين محردين" ان "مبادرات المياه في دوشانبي استغرقت مايقرب من ٥٠ عاما حتى اصبحت منصة عالمية تبنتها الامم المتحدة.
جاء ذلك في حوار" مع مراسل NIAT "خوفار" الطاجيكية: 

- ما هي نتائج المؤتمر الدولي الثاني الرفيع المستوى بشأن العقد الدولي للعمل "المياه من أجل التنمية المستدامة ، 2018-2028"؟

أولاً ، يجب أن أذكر أن المؤتمر الدولي الثاني رفيع المستوى حول "تحفيز العمل والشراكة في مجال المياه على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية" الذي استضفناه العام الماضي في دوشانبي أصبح منصة فعالة لتوضيح وتوحيد المعلومات اللازمة بشأن المياه ، كان بمثابة رابط أساسي في عملية التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة بشأن استعراض منتصف المدة الشامل لتنفيذ العقد الدولي للعمل "المياه من أجل التنمية المستدامة ، 2018-2028" ، الذي سيعقد غدا ولمدة يومين في نيويورك وتشترك في رئاستها جمهورية طاجيكستان ومملكة هولندا. يشار إلى أنه سيكون أول مؤتمر للأمم المتحدة حول الموارد المائية في السنوات الخمسين الماضية.
ثانيًا ، من المهم أيضًا التأكيد على أن أهم نتائج مؤتمر دوشانبي هي إطلاق جدول أعمال المياه ، وهي آلية طوعية تحويلية لمؤتمر الأمم المتحدة لعام 2023 والتي ستعزز هذه الالتزامات وتضع الأساس لإجراءات جديدة ، وتسريع الإجراءات الحالية. الجهود وتعزيز علاقات التعاون والشراكات لتحقيق الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة والأهداف الأخرى المتعلقة بالمياه.

- ما هي أهمية مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023 لطاجيكستان والعالم بأسره؟

عملت جمهورية طاجيكستان بنشاط على الترويج لأجندة المياه على الصعيد الدولي خلال العقدين الماضيين. خلال هذه الفترة ، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة 9 قرارات بشأن المياه والمناخ قدمتها طاجيكستان. أعلن آخرها عام 2025 باعتباره العام الدولي للحفاظ على الأنهار الجليدية ، والذي يسلط الضوء على الصلة بين ذوبان الأنهار الجليدية ، وتأثير تغير المناخ والتعديلات في الدورة الطبيعية الهيدرولوجية ، والتي تمت الإشارة إليها أيضًا في "جدول الأعمال المشترك" للأمين العام للأمم المتحدة- الجنرال أنطونيو جوتيريس.

يعد مؤتمر الأمم المتحدة المعني باستعراض منتصف المدة الشامل للتقدم المحرز نحو تحقيق أهداف العقد الدولي للعمل "المياه من أجل التنمية المستدامة" 2018-2028 (مؤتمر الأمم المتحدة للمياه) حدثًا مناسبًا على نطاق عالمي نظرًا لتفاقم التحديات والتهديدات الحالية والحاجة الملحة المتزايدة لتعزيز التعاون في قضايا المياه ، والاستجابة لعواقب تغير المناخ والتحول الأخضر الذي يؤثر بشكل إيجابي على التخمين الدولي الحالي.

يعد هذا العام عامًا مهمًا في الدبلوماسية متعددة الأطراف حيث يستضيف أحداثًا رئيسية مثل مؤتمر الأمم المتحدة للمياه ، ومراجعة منتصف المدة لإطار سنداي ، وقمة أهداف التنمية المستدامة ، والاجتماع التحضيري لقمة المستقبل في العام المقبل. بالنظر إلى الدور الأساسي لموارد المياه في الحياة اليومية والتنمية الاقتصادية ، وكذلك في الحفاظ على التنوع البيولوجي ، يمكنني أن أؤكد بثقة أن مؤتمر الأمم المتحدة للمياه هو دعم كبير في نجاح الأحداث العالمية القادمة.

في مفهوم مؤتمر المياه ، حددت جمهورية طاجيكستان ومملكة هولندا كرئيسين مشاركين ثلاثة مبادئ دافعة للعملية التحضيرية للمؤتمر وترتيباته: الشمولية ، والطبيعة العملية والشاملة لإدارة المياه. .

يمكن اعتبار موارد المياه ، باعتبارها مصدر الحياة ، أداة عالمية للتنمية المستدامة. في هذا الصدد ، في رأينا ، لضمان نجاح المؤتمر ، من المهم ضمان شموله من منظور كل من عملية الترتيب والنتائج التي سنحققها ، دون ترك أي شخص يتخلف عن الركب. نحن بحاجة إلى ضمان المشاركة الاستباقية لممثلي جنوب الكرة الأرضية وجميع المجموعات المهتمة ، بما في ذلك النساء والشباب والشعوب الأصلية. يجب أن يكون المؤتمر أيضًا ذا طبيعة مشتركة بين الوكالات ، بناءً على توصياته ، يجب على جميع قطاعات الاقتصاد تحسين أساليب إدارة موارد المياه واستخدامها. بالإضافة إلى ذلك ، يهدف المؤتمر إلى إجراءات محددة.

نحن مقتنعون بأن إحدى النتائج المهمة للمؤتمر ستكون جدول أعمال المياه الذي يحتوي على التزامات تحويلية وتغيير قواعد اللعبة والتي ستجعل من الممكن حقًا تسريع التقدم نحو الأهداف المتعلقة بالمياه.

يجب أن أذكر أن مؤتمر الأمم المتحدة الأول للمياه قد عقد في عام 1977 في "مار ديل بلاتا"  بالأرجنتين. لقد استغرقت البشرية ما يقرب من 50 عامًا لتوحيد جهودها مرة أخرى في هذا المجال. من المعروف أن العالم متأخر كثيرًا عن أهداف المياه المتفق عليها دوليًا ، بما في ذلك الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة ، ويوفر لنا مؤتمر الأمم المتحدة للمياه فرصة فريدة لتغيير الأمور وإعادة العالم إلى المسار الصحيح.

- ما هي مهام الرؤساء المشاركين للمؤتمر؟

وفقًا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 75/212 بشأن إجراءات مؤتمر الأمم المتحدة للمياه ، تم انتخاب جمهورية طاجيكستان ومملكة هولندا كرئيسين مشاركين للمؤتمر
جنبًا إلى جنب مع إدارة الشؤون الاجتماعية والاقتصادية بالأمم المتحدة ، وبدعم من الأمم المتحدة بصفتها أمانة المؤتمر ، تقدم طاجيكستان وهولندا كل دعم ممكن في تطوير محتواها ، كما تعزز بنشاط جدول أعمال المياه. كنتيجة رئيسية للمؤتمر ، حيث يمكن للدول الأعضاء في الأمم المتحدة والمنظمات وجميع أصحاب المصلحة الآخرين التعهد بالتعهدات الطوعية لمعالجة القضايا المتعلقة بالمياه.

- ما هي الأنشطة التي قامت بها طاجيكستان لترتيب هذا المؤتمر على مستوى رفيع؟

بالعودة إلى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن طرائق المؤتمر ، من المهم ملاحظة أنه خلال عام 2022 تم تنظيم العديد من الأحداث الإقليمية والدولية رفيعة المستوى ، والتي ساهمت بشكل كبير في التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه. وتشمل هذه الأنشطة ندوة المياه رفيعة المستوى على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمحيطات في لشبونة ، وقمة آسيا والمحيط الهادئ الرابعة للمياه في كوماموتو ، والمنتدى العالمي التاسع للمياه في داكار ، والمؤتمر الثاني رفيع المستوى للمياه في دوشانبي. وقد لعب مؤتمر دوشانبي دوراً رئيسياً في العملية التحضيرية ، حيث أن القرار المتعلق بطرائق المؤتمر يركز عليها بشكل خاص. اعتمد مؤتمر دوشانبي إعلان دوشانبي "من دوشانبي 2022 إلى نيويورك 2023" ، والذي اقترح أجندة عمل المياه.

بالإضافة إلى ذلك ، بهدف زيادة وعي جميع أصحاب المصلحة بشأن المؤتمر القادم وأهدافه ونتائجه ، نظمت طاجيكستان وهولندا ، جنبًا إلى جنب مع المكاتب القطرية للأمم المتحدة ، حوارات وجلسات إحاطة ومناقشات مختلفة لتعزيز طموح البلدان في بلدانهم. الرغبة في تغيير الوضع المائي الراهن على الصعيدين الوطني والدولي.

- ما هي الدول التي تشارك بنشاط في إقامة هذا الحدث المهم حاليا ؟

وفقًا لبرنامج مؤتمر المياه التابع للأمم المتحدة ، هناك خطط لعقد خمسة حوارات تفاعلية ، يشترك في رئاستها دولتان. في فبراير من هذا العام ، تم اختيار 10 دول أعضاء في الأمم المتحدة لهذا الدور ، بما في ذلك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية وجمهورية الدومينيكان والاتحاد الأوروبي وجمهورية الصين الشعبية واليابان ومصر وسويسرا والسنغال. الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة.

تعمل طاجيكستان وهولندا ، بصفتهما رئيسين مشاركين للمؤتمر ، جنبًا إلى جنب مع أمانة المؤتمر ، بنشاط مع الرؤساء المشاركين للحوارات التفاعلية لتنظيم الحوار لتحقيق أقصى عائد لتمكين كل طرف - وكالة حكومية ، ومنظمة دولية ، وممثلون الأكاديميين والشباب - لمراجعة قضايا التعاون في مجال المياه من زوايا مختلفة ومن منظور تعبئة الموارد لتعزيز التعاون.

بالإضافة إلى ذلك ، يشارك العديد من الممثلين والخبراء من مختلف البلدان كأعضاء في اللجنة. وفي الوقت نفسه ، أخذت عملية اختيار المرشحين في الاعتبار التمثيل الإقليمي المتساوي بهدف ضمان إجراء حوار شامل.

ويشهد عدد طلبات الأحداث الجانبية (أكثر من 1300) على المشاركة النشطة للدول الأعضاء في الأمم المتحدة في المؤتمر وتغطية قضايا المياه الجارية في أجزاء مختلفة من العالم.

- ما هي النتائج التي تتوقع طاجيكستان من هذا المؤتمر؟

والنتيجة الرئيسية للمؤتمر هي توسيع وإثراء جدول أعمال المياه. هذه الأجندة هي وسيلة لتحقيق غاية وليست غاية في حد ذاتها. نريد تحقيق أقصى استفادة من التسهيلات الحالية ، في كل من التنفيذ والرصد والإبلاغ عن التقدم المحرز. لذلك ، يجب بناء تنفيذ الالتزامات التي تعهدت بها الدول والمنظمات في الهياكل القائمة ، مثل قمة أهداف التنمية المستدامة في سبتمبر وقمة المستقبل في عام 2024. من المهم ملاحظة أن رغبة المجتمع الدولي بأسره في تحقيق تساهم الأهداف الطموحة التي حددوها في قطاع المياه كجزء من خطة العمل في حشد وتشجيع التعاون من قبل جميع أصحاب المصلحة الذين يمكن أن يساهموا في التنمية المستدامة العالمية.

كما نتوقع أن تساهم نتائج هذا المؤتمر في لفت انتباه المجتمع الدولي إلى قضايا الإدارة المتكاملة لموارد المياه لتحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية وتنفيذ البرامج والمشاريع ذات الصلة وتعزيزها ، فضلاً عن تعزيز التعاون. والشراكة على جميع المستويات لتعزيز تنفيذ الأهداف والغايات التي تم التفاوض عليها دوليًا والمتعلقة بالمياه ، بما في ذلك تلك التي تمت صياغتها في خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

إرسال تعليق

0 تعليقات

close
ضع اعلانك هنا