لا تشتري لحوماً غير مختومة أو مذبوحة خارج المجزر فقد تؤدي بك للهلاك ..!!

بقلم : الإعلامي وليد سلام


أيام قليلة ويَهل علينا عيد الأضحى المبارك وسيقبل المصريون على ذبح الأضاحى ومنهم من لا يستطيع أن يضحى فيلجأ الى شراء لحوما من الجزار مباشرة دون ان ينظر الى اللحوم التى يقوم بشرائها ولا يعلم أنه قد يشترى سموما وامراضا لابنائه دون أن يدرى لو كانت اللحوم غير مختومة لأنها لو كانت كذلك تعنى ان الجزار قام بذبح الحيوان على الترع والمصارف أو فى الشوارع فى الريف دون أن يتم الكشف عليها من قبل طبيب بيطرى متخصص ليفحص الذبيحة ليؤكد خلوها من المرض ام لا حتى يسمح بذبحها وهذا يحدث فى المجزر فقط .

هل نظرت يوماً إلى اللحوم المعلقة لدى الجزار لترى هل هى مختومة بالختم الأحمر أو الأزرق بأشكالها المختلفة أم لا ..؟

 هل تعلم كم عدد الأمراض التى تنتقل من اللحوم إلى الإنسان مباشرة لو كان الحيوان مريضاً وتم ذبحه وأكل من لحمه الإنسان .. ؟ ، فقد قدر خبراء الطب البيطرى أن هناك عشرات الأمراض التي تنتقل من اللحوم للإنسان اذا كان الحيوان مريضا .

أخطر الأمراض التى تنتقل من اللحوم إلى الإنسان هى السل والدرن الرئوى والطفيليات كالديدان الشريطية والحميات العادية والتسمم الغذائى والسليورسيلا ومرض البروسيلا وتليف الكبد ، ومن أخطرها وأشرسها فتكا هو مرض السل لأن ميكروب مرض السل ميكروب محوصل لا يتأثر بدرجة الحرارة عند سلق اللحمة في الماء المغلي ، وينتقل هذا المرض إلى الإنسان ، اضافة الى مرض الدودة الشريطية وقد تؤدى لوفاة الإنسان لأنها تصيب عضلة القلب مباشرة ، اضافة الى مرض الحمى القلاعية ومرض الجلد العقدى الذى يصيب الحيوان وقد ينقلا امراضا الى الانسان ، اضافة الى مرض حمى الوادي المتصدع والتى تنتقل الى الإنسان مما يصابه بحمى مرتفعة تؤدى إلى زيادة المضاعفات عليه .

والأعجب من كل هذا أن العقوبة ضعيفة على المخالف فالقانون يعاقب كلا من المخالفين بغرامة تبدأ من 500 إلى ألف جنيه ، وأقصى عقوبة هي الحبس شهر ، فيجب تعديل قانون الذبح خارج المجازر وتشديد العقوبة به ، كما يجب على الحكومة منح الاطباء البيطريين الضبطية القضائية وزيادة اعدادهم فى ادارات الطب البيطرى بمختلف المحافظات وتشديد الرقابة على الاسواق والقرى الريفية التى تنتشر فيها هذه الكارثة. 

إرسال تعليق

0 تعليقات

close
ضع اعلانك هنا